تــــــراث الملحــــــون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تــــــراث الملحــــــون

منتـــــــدى يهتــم بفـــــن الملحــــــــون
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 الملحون والتاريخ - ج4 -(هوامش 1)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 739
تاريخ التسجيل : 27/01/2008
العمر : 124

الملحون والتاريخ - ج4 -(هوامش 1) Empty
مُساهمةموضوع: الملحون والتاريخ - ج4 -(هوامش 1)   الملحون والتاريخ - ج4 -(هوامش 1) Icon_minitimeالأربعاء 30 يناير 2008 - 20:43

هوامـــش 1


(1) محمد المنوني، المصادر العربية لتاريخ المغرب من الفتح الإسلامي إلى العصر الحديث، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط 1983، الجزء 1، ص. 8.
(2) منها:
- الأطروحة الرائدة لعميد الأدب المغربي الدكتور عباس الجراري، الزجل في المغرب، القصيدة، نشر مكتبة الطالب، مطبعة الأمنية، الرباط 1970.
- رسالة جامعية لنيل دبلوم الدراسات العليا للأستاذ الباحث منير البصكري، الشعر الملحون في أسفي، جمع ودراسة، تحت إشراف د. عباس الجراري، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط 1988. وقد نشرتها مؤخرا مؤسسة دكالة – عبدة للثقافة والتنمية، ط. 1، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء 2001.
- رسالة جامعية لنيل دبلوم الدراسات العليا للأستاذ الباحث عبد الإله جنان، شاعر الملحون الشيخ أحمد بنرقية الأزموري، دراسة لشعره تحت إشراف د. عباس الجراري، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط 1996.
- Abdelaziz AMAR, Le personnage de la femme dans la poésie marocaine d’expression arabe dialectale : LMALHOUN, sous la direction de Mr. Etienne PIETRI, co-directeur Mr. Georges KASSSAI, Université de la Sorbonne Nouvelle – Paris III – 1990.
دون إغفال العديد من البحوث على مستوى الإجازة في الأدب العربي والفرنسي والإنجليزي نوقشت في مختلف الكليات المغربية.
(3) المتمثلة في نشر العمل الضخم الذي أنجزه الأستاذ الكبير المرحوم محمد الفاسي، معلمة الملحون، صدر منه لحد الآن ثلاثة أجزاء ما بين 1986 و1997. والجزء العشرون مقدم: مائة قصيدة وقصيدة في مائة غانية وغانية سنة 1997.
(4) للأستاذ المقتدر عبد الله شقرون، الشعر الملحون في الإذاعة. فصلة مستخرجة من كتاب: الأدب الشعبي على أمواج الإذاعة، منشورات اتحاد إذاعات الدول لعربية، تونس 1987. وقد صدر مؤخرا في طبعة جديدة تحت عنوان: نظرات في شعر الملحون، منشورات الملتقى، ط. 2، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء 2000.
- للأستاذ الباحث عبد الرحمن الملحوني، ديوان الملحون، وهي سلسلة أبحاث ودراسات في القصيدة الزجلية، صدر منها خمسة أعداد منذ سنة 1990.
ثم سلسلة ثانية: من أعلام الملحون – 1 –
الكتاب الأول: شاعر مكناسة الزيتون الشيخ عبد القادر العلمي، مطبعة بابل، الرباط 1992.
- للأستاذ الموهوب الحاج أحمد سهوم، الملحون المغربي، منشورات شؤون جماعية، ط. 2، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء 1993.
- للأستاذ الباحث الحسن عبيلات، الشعر الشعبي عند أولاد جلال، إقليم طاطا كنموذج، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء 1995.
- للأستاذ الباحث أحمد بوزيد الكنساني، تاريخ الزجل الشعبي بتارودانت: الملحون، منشورات عكاظ، الرباط 1993.
- الكفيف الزرهوني، ملعبة الكفيف الزرهوني، تقديم وتحقيق الدكتور محمد بن شريفة، الطبعة الملكية، الرباط 1987.
- للأستاذ الدكتور عبد السلام شقور، ديوان أبي الحسن علي شقور، ط. 1، مطبعة الطوبرس 2000.
- وديوان الحراق، لسيدي محمد بن محمد الحراق الحسني الذي نشر ووزع بمبادرة مكتبة المعارف، مكناس، بدون تاريخ.
(5) ابن خلدون، المقدمة – ابن عسكر، دوحة الناشر – الضعيف، تاريخ الضعيف – المهدي الفاسي، ممتع الأسماع – القادري، نشر المثاني – الناصري، الاستقصا – ابن زيدان، الإتحاف – كنون، النبوغ – ابن إبراهيم، الأعـلام – المنوني، ركب الحاج المغربي ومظاهر يقظة المغرب الحديث – عبد الله الجراري، شذرات تاريخية – الزعفراني، ألف سنة من حياة اليهود بالمغرب...
- L. BRUNOT, La mer dans les traditions et industries indigènes…, A. LAROUI, Les origines sociales et culturelles…, H. ZAAFRANI, Mille ans de vie juive au Maroc…
(6) محمد المنوني، ركب الحاج المغربي، مطبعة المخزن، تطوان 1953، ص. 16.
(7) محمد زنيبر، «أمثال الأندلس»، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط، ع. 1، س. 1، يناير 1977، صص. 251-271.
(Cool من الأولياء المتصوفين الزجالين الذين نظموا الملحون:
عبد الرحمن المجذوب – امحمد الشرقي – أبو عبيد الشرقي – محمد بن يحيى البهلولي – عبد الله بن محمد الهبطي – أحمد بن خضرا – عبد الوارث الياصلوتي – محمد بن ريسون – أحمد بن علال الشرابلي – عبد القادر العلمي – محمد الحراق – أبو الحسن علي شقور...
- من السلاطين والأمراء:
المولى عبد الله بن اسماعيل – ولده سيدي محمد بن عبد الله – المولى عبد الرحمن بن هشام – ولده سيدي محمد بن عبد الرحمن – المولى عبد الحفيظ – الأمير زيدان بن السلطان المولى إسماعيل – الأمير المامون بن السلطان المولى الحسن الأول.
- من الأدباء والمؤرخين:
الوزير محمد بن إدريس العمراوي – السي التهامي المدغري – الحاج إدريس الحنش – المؤرخ محمد بن عبد السلام الضعيف الرباطي – المؤرخ أحمد بن خالد الناصري السلوي.
(9) محمد المنوني، «الكناشات المغربية ودورها في الكشف عن الدفائن التاريخية»، مجلة المناهل، ع. 2، س. 2، مارس 1975، صص. 196-232.
(10) انظر ترجمته:
- محمد بن عسكر، دوحة الناشر لمحاسن من كان بالمغرب من مشايخ القرن العاشر، تحقيق: محمد حجي، مطبوعات دار المغرب للتأليف والترجمة والنشر، ط. 1، الرباط 1976، ص. 75-76.
- أحمد بن المهدي الغزال، النور الشامل في مناقب فحل الرجال الكامل سيدي امحمد بن عيسى، ط. 1، مطبعة الصدق الخيرية، مصر 1348.
- أحمد بن المهدي الغزال، المختصر في ذكر نسب ومشايخ وبعض مناقب منبع الأسرار... سيدي امحمد بن عيسى، ط. 2، تونس 1349.
- المؤرخ مولاي عبد الرحمن بن زيدان، إتحاف أعلام الناس بجمال أخبار حاضرة مكناس، ط. 2، مطبعة إديال، الدار البيضاء 1990، الجزء 4، ص. 11-21.
- René BRUNEL, Essai sur la confrérie religieuse des Aïssaoua au Maroc, Editions Afrique-Orient, 2ème Ed., Casablanca 1988, pp. 15-61.
(11) ابن زيدان، الإتحاف، م. س.، ج. 5، ص. 232.
(12) محمد الفاسي، معلمة الملحون، تراجم شعراء الملحون، ج. 2، ق. 2، ص. 279-280. مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية، سلسلة «التراث»، الهلال العربية للطباعة والنشر، الرباط 1992.
(13) شاعر غير السي التهامي المدغري، ازداد عام 1215 هجري وتوفي عام 1286 هـ. كان من ندماء السلطان سيدي محمد بن عبد الرحمن، ويقال إن كثيرا من الشعر المنسوب إليه، كان في الحقيقة من نظم السي التهامي المدغري الشهير... محمد الفاسي، المعلمة، تراجم، م. س.، ص. 240.
(14) انظر ترجمته:
- أحمد بن خالد الناصري، الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى، تحقيق وتعليق: جعفر ومحمد الناصري، دار الكتاب، الدار البيضاء 1956، الجزء 9، ص. 110-127.
- ابن زيدان، الإتحاف، م. س.، ج. 3، ص. 366-577.
(15) A. - R. DE LENS, «Les Arts Indigènes au Maroc», in Les Arts et les Artistes, Numéro spécial sur : Le Maroc Artistique, Septembre 1917, pp. 30-46.للمزيد، انظر مساهمتنا:
«الفن المعماري الديني في الشعر الملحون، الأضرحة نموذجا»، ضمن أعمال ندوة العمارة في الحضارة المغربية التي نظمتها شعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة القاضي عياض، مراكش، أيام 10 و11 و12 نونبر 1994.
(16) جعفر بنعجيبة، «كلمة الدوحة»، مجلة الدوحة [المغربية]، ع. 4، س. 2، 1998، صص. 7-10. وقد أصبح علم الأنساب الهواية الثانية بعد رياضة البيزبول الأكثر شعبية في أمريكا، حيث يذهب الأمريكيون إلى مركز تاريخ هجرة العائلات الأمريكية، مكتبة جزيرة أيليس ELES بحثا عن جذورهم (مراسلة بثتها قناة الجزيرة الفضائية في برنامج مراسلو الجزيرة، بتاريخ 17 غشت 2001).
(17) انظر ترجمته في:
- عبد الحفيظ الفاسي، معجم الشيوخ المسمى رياض الجنة، فاس 1350، ج. 2، ص. 121.
- د. عباس الجراري، الزجل في المغرب، القصيدة، نشر مكتبة الطالب، الرباط 1970، صص. 656-657.
- عبد القادر زمامة، «الشاعر إدريس السناني الحنش»، مجلة تطوان، ع. 11، 1971، صص. 123-136.
- محمد الفاسي، المعلمة، تراجم، م. س.، صص. 173-176.
(18) أحمد بن المهدي الغزال، مختصر، م. س.
(19) عبد الله بن الطيب الوزاني، الروض المنيف في التعريف بأولاد مولاي عبد الله الشريف، عرض وتقديم: د. عبد الله المرابط الترغي، مجلة دعوة الحق، ع. 309/310، س. 36، أبريل، ماي 1995، صص. 143-163.
(20) الشيخ أبو إبراهيم العُمَري، من سلالة الخلفية عمر بن الخطاب، كان رئيسا لركب الحج، وهو الذي استدعى المولى الحسن الداخل إلى المغرب وصاهره... انظر:
- محمد الصغير الإفراني، نزهة الحادي بأخبار ملوك القرن الحادي، تقديم وتحقيق: عبد اللطيف الشاذلي، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء 1998، صص. 412-414.
- الناصري، الاستقصا، م. س.، ج. 7، صص. 5-12.
(21) أحمد بن عبد العزيز العلوي، الأنوار الحسنية في الأنساب المحمدية، تقديم وتحقيق: عبد الكريم الفيلالي، نشر وزارة الأنباء، الرباط، بدون تاريخ، صص. 55-74 ومابعدها...
(22) محمد بن الطيب القادري، نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني، تحقيق: محمد حجي وأحمد التوفيق، مطبوعات دار المغرب للتأليف والترجمة والنشر، سلسلة تراجم (3)، الرباط 1977، ج. 1، صص. 30-31.
(23) أبو القاسم الزياني، الترجمانة الكبرى في أخبار المعمور برا وبحرا، حققه وعلق عليه: عبد الكريم الفيلالي، نشرة وزارة الأنباء، الرباط 1967، صص. 419-422. فضلا عن نزهة الحادي للإفراني سابق الذكر وكتابه روضة التعريف بمفاخر مولانا إسماعيل بن الشريف، مطبوعات القصر الملكي، المطبعة الملكية، الرباط 1962، صص. 11-14 وما بعدها.
(24) أو جمهور الأولياء، مصطلح يطلق على بعض القصائد التي تمدح مجموعة من الأولياء الصالحين... انظر: د. عباس الجراري، معجم مصطلحات الملحون الفنية، مطبعة فضالة، المحمدية 1978، ص. 17.
(25) محمد بن جعفر الكتاني، سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس، طبعة حجرية، فاس 1316 هـ. للمزيد، انظر: محمد بن عيشون الشراط (1109 هـ-1697م) الذي ينسب له كتاب: الروض العطر الأنفاس بأخبار الصالحين من أهل فاس، دراسة وتحقيق: زهرا النظام، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط، سلسلة رسائل وأطروحات، رقم 35-1997.
(26) هناك منظومة للمدرع خصها لصلحاء فاس، انظر: ليفي بروفنصال، مؤرخو الشرفاء، تعريب: عبد القادر الخلادي، مطبوعات دار المغرب للتأليف والترجمة والنشر، سلسلة التاريخ (5)، الرباط 1977، ص. 221.
(27) عدة تراجم لأولياء وصلحاء مكناس متفرقة في ثنايا أجزاء الإتحاف الخمسة.
(28) الوزير محمد بن إدريس العمراوي، الدعوة المجابة بجاه أهل الخير والنجابة، نظمت عام 1250 هـ. توجد في خزانة خاصة. هناك تعليق على هذه المنظومة / الأرجوزة لشيخ الجماعة بمكناس، محمد بن الحسين العرائشي، مخطوطة الخزانة الحسنية، الرباط، تحت رقم 2806.
(29) ترجم له الكثير من الكتاب والمؤرخين والباحثين. انظر: محمد أمين العلوي، «سيدي قدور العلمي وزاويته بمكناس»، ضمن كتاب: وقفات في تاريخ المغرب، دراسات مهداة للأستاذ إبراهيم بوطالب، تنسيق: عبد المجيد القدوري، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، الرباط، سلسلة بحوث ودراسات، رقم 27، مطبعة النجاح الجديدة، الدار البيضاء 2001، صص. 423-446.
(30) انظر ترجمته في: محمد الفاسي، «شعراء الملحون من أهل مكناس وزرهون»، مجلة المناهل، ع. 27، س. 10، يوليوز 1983، صص. 9-36.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://malhoun.yoo7.com
 
الملحون والتاريخ - ج4 -(هوامش 1)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الملحون و التاريخ -ج5 - (هوامش 2)
» الملحون والتاريخ -ج3 -
» الملحون والتاريخ -ج2-
» من تراث الملحون - قصائد الملحون بين موضوع التغزل بالمرأة والطبيعة: أي علاقة؟
» من تراث الملحون - جمعية الشيخ محمد دلال لحسيكة لتراث الملحون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تــــــراث الملحــــــون :: منتدبـــــات الملحــــون :: مواضيع عن فــن الملحون-
انتقل الى: