تــــــراث الملحــــــون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تــــــراث الملحــــــون

منتـــــــدى يهتــم بفـــــن الملحــــــــون
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 تعريف السرابة عند أهل الملحون ذ. عبدالجليل بدزي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 739
تاريخ التسجيل : 27/01/2008
العمر : 124

تعريف السرابة عند أهل الملحون ذ. عبدالجليل بدزي Empty
مُساهمةموضوع: تعريف السرابة عند أهل الملحون ذ. عبدالجليل بدزي   تعريف السرابة عند أهل الملحون ذ. عبدالجليل بدزي Icon_minitimeالسبت 4 أغسطس 2018 - 14:12

تعريف السرابة عند أهل الملحون بقلم الأستاذ عبدالجليل بدزي


تعرف "السرابة" في أوساط رجال الملحون على أنها قطعة شعرية منظومة بمواصفات خاصة، فمن حيث الشكل، تنظم على جل الأوزان التي تنظم بها القصيدة الملحونة، فيبدأ الشاعر ب "امرمت لمبيت"، ف "مكسور لجناح"، ثم يختم ب "امرمت السوسي"، ومن هنا تكون الصعوبة في نظم هذا الشكل الفني الغنائي، حيث لا يلم بنظمه إلا شيخ عارف ب"اقياسات" القصيدة الملحونة، أما من حيث المضمون، ف"السرابة" تضمنت كل الأغراض التي كتب فيها شاعر الملحون من توسلات ومدح وعشاقي ووصف الطبيعة وما إلى غير ذلك من الأغراض الكثيرة، وهنا لابد من إشارة إلى أن الشيخ المرحوم الحسين التولالي، كان له تعريف رائع ومقتضب ل"السرابة"، حيث قال في الشريط الذي سجله مع مجموعة "جيل جيلالة" وهو يجيب عن سؤال ماهي السرابة، قال:"السرابة" مقدمة للقصيدة..."، وهذا يكشف عن مدى ارتباط "السرابة" بالقصيدة مضمونيا باعتبارها مقدمة لها، حتى ليكاد المستمع يعتقد أنهما ــ السرابة والقصيدة ــ خرجا من جبح واحد، وحسب ما هو متعارف عليه عند رجال الملحون، ف"السرارب احراميين"، أي أن غالبيتها لا يعرف ناظمها، نظرا لأنها لا تتضمن اسم الشاعر الذي كتبها كما هو الشأن بالنسبة للقصيدة، ولذلك يستحب رجال الملحون أن يتم اختيار "سرابة" ملائمة من حيث الغرض للقصيدة، مادامت هذه "السرابة" هي مقدمة للقصيدة ومدخل لها، فلا معنى لأن يؤدي المنشد "سرابة" في العشاقي، وهو يريد أن ينشد قصيدة في المديح النبوي أو التوسل، كما لا يجدر ب"الشيخ الكراح" أن ينشد "سرابة" على اسم طامو، وهو يريد أن يؤدي قصيدة في العشاقي على إسم زهرة أو مينة أو خدوج... وهكذا دواليك، مما يوضح بشكل جلي كلام الشيخ المرحوم الحسين التولالي الذي يعتبر "السرابة" مقدمة للقصيدة، حتى وإن لم يشتركا في التجربة الوجدانية، ولم يكن مصدرهما شيخ واحد، فعلى الأقل أن يكون بينهما نوع من التقارب الدلالي، وسأحاول اليوم تمشيا مع رمضان شهر الغفران، أن أقدم "سرابة" في موضوع "الشوق إلى مكة"، يقول الشاعر:
مكة يا من اتسال طول احياتي نهواها * لو صبت فكل عام نوطا في أرض أوطاها
ونزور الكعبة الطاهرة وانزاوك فحماها * فوق اجبل عرفة نحج وتصيب الروح مناها
        وانشــوف امقـام الشــفيــع طــه * صلى الله عليه *
        عد احرـوف السلكـــة ومن اقراها * صلى الله عليه *
        وما هبـــت لريـــاح من اهــــواها * صلى الله عليه *
        ومــا نشدت لطيـــار في الغــاها * صلى الله عليه *
        وما شرقت الشمس في اضياها * صلى الله عليه *
        وما سـارت لبكـــام في أوطاهـــا * صلى الله عليه *
مـــن جانــا بالموبيــن والنباهـــة * واسكن طيبة الطيبة من فاحت باشذاها
يسعد من زارها وزكا بصره فبهاها * يسعــد من زارهـا وشاف الهادي مولاها
فمقامه تاجها اضوات من اضياه اضياها * يبشر قلبي بالسلوان والنزاهة واش من ساعة انجيك * يا لالة * ونزاوك فحماك * محال عمري ننساك * شاق شوقي واسكنت فقلبي امحبتك وهواك * طول الدوام ما ننساك * وهيا لالة * صرت النادي * للنبي الهادي * ونعيط يا اضيا اثمادي * جيتك قاصد من ابلادي * تشفع فيا يا ارسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://malhoun.yoo7.com
 
تعريف السرابة عند أهل الملحون ذ. عبدالجليل بدزي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السرابة واللازمة محاضرة للأستاذ عبدالجليل بدزي
» الأستاذ عبدالجليل بدزي - دردشة حول الملحون
» قصيدة الملحون في استمرار للأستاذ عبدالجليل بدزي
» قصيدة الساقي وخمريات الملحون بقلم ذ. عبدالجليل بدزي
» الشعر الملحون وإشكالية التوثيق - للأستاذ عبدالجليل بدزي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تــــــراث الملحــــــون :: منتدبـــــات الملحــــون :: مواضيع عن فــن الملحون-
انتقل الى: