تــــــراث الملحــــــون

منتـــــــدى يهتــم بفـــــن الملحــــــــون
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جالتسجيلبحـثدخول

شاطر | 
 

 جمع وتدوين وتصحيح قصائد الملحون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 443
تاريخ التسجيل : 27/01/2008
العمر : 117

مُساهمةموضوع: جمع وتدوين وتصحيح قصائد الملحون   الجمعة 20 مايو 2016 - 17:54

جمع وتدوين وتصحيح قصائد الملحون
بقلم ذ. عبدالجليل بدزي


من القضايا التي تشغل أهل الملحون حاليا، الجمع والتدوين وتصحيح القصائد، دون أن يتم الالتفات لقضيتين أساسيتين من بين قضايا عديدة، أولاهما طريقة كتابة الملحون على المستوى الخطي، والثانية تدخل في مجال توحيد المصطلح على المستوى الوطني، وضبطه والتعريف به.
وبخصوص هذه المسألة الأخيرة، عقب بعض الإخوة ــ الذين أعتز بهم وأفخر بصداقتهم وأستفيد من علمه ــ ّالأستاذ مصطفى خليفي" أطال الله عمره، عقب على كلمة (سويرحات) التي عرفتها في موضوعي الأخير حول قصيدة "بلارج" ل"الشيخ أحمد بدناوي"، مشيرا هذا الصديق الودود إلى أن التعريف الذي طرحته غير مضبوط، وبرر ذلك بأدلة معقولة، وأنا أعتز بملاحظاته كونها فتحت بابا لابد أن يلجه أهل الملحون بكل موضوعية، ذلك هو المتعلق بمصطلحات الملحون ومفاهيمه، والتي يعتبر التعريف بها بمثابة جهد محمود في تقريب هذه المادة التراثية من الشباب، وأقول في الجواب عن هذه القضية:
كلمة (السوارح والسويرحات والسارحة) هي كلمات مختلفة الدلالة، رغم التقائها في النطق، وتفصيل ذلك أقدمه كالتالي:
"السارحة": هي القسم الأخير من قياسات مكسور الجناح، وتكون أبياتها مبيتة على شكل الحربة، وتسمى بمراكش "دريدكة" أو "تريتكة".
"السوارح": ولا يستعمل المنفرد ــ هي أشطار تجعل في السرابة بعد القسم وقبل الردمة في بعض بحور السراريب، وهي لا تتقيد بنظام خاص لا في القوافي ولا في عدد التقاطيع.
"السويرحة":هي الناعورة في اصطلاح أهل مراكش. وهي أبيات تكون في القصيدة، وتجمع على (سويرحات).
"الناعورة": هي أبيات شعرية تجعل في كثير من بحور المبيت بين أقسام القصيدة، وهي من نوع المبيت طبعا، وتكون أبياتها مركبة غالبا من شطرين، ولكن يمكن أن تكون "مجنحة" ولو كانت الأقسام "حضارية" أي أبياتها ذات شطرين فقط، ومثال (السارحة المجنحة)، ما نجد في قصيدة "الساقي" للشيخ الجيلالي مثيرد، ...
"العروبي": وهو على ثلاثة أنواع، منها اعروبيات نساء فاس وكانت تلقى في النزايه والأفراح، وغالبيتها في الغزل، ولعروبي المقلوب عن الرباعي كما نجد عند سيدي عبد الرحمن المجذوب، ثم لعروبي في الملحون وله خصائص مميزة منها:" ... يتركب من أبيات ذات شطرين في كل واحد منها عشرة مقاطع، ويدرج في قصائد بعض القياسات خصوصا المشركي منها،... وكثيرا ما يجعلون شطرا منفردا في آخر العروبي ويسمى التذييلة، وذلك على نحو ما نجد في قصيدة "الدار" لسيدي عبد القادر العلمي.
والدكتور عباس الجراري، عندما عرف "السارحة" ب "الدريدكة"، كان يشير إلى مصطلح أهل مراكش.
مع تقديري واحترامي ومتمنياتي بتعميق النقاش في هذه المسألة من طرف رجال الملحون وشيوخه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malhoun.superforum.fr
 
جمع وتدوين وتصحيح قصائد الملحون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تــــــراث الملحــــــون :: منتدبـــــات الملحــــون :: مواضيع ومقالات متنوعة-
انتقل الى: